عدد الرسائل : 131 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 25/03/2010
موضوع: من فقه ابن عباس رضى الله عنه الجمعة 26 مارس 2010 - 0:00
من فقه ابن عباس رضى الله عنه
يحكى أن هرقل ملك الروم كتب الى معاوية بن أبى سفيان سأله :-
عن - الشئ ولا شئ
وعن - دين لا يقبلُ الله غيره
وعن - مفتاح الصلاة وغرس الجنة
وعن - صلاة كل شئ
وعن - أربعة فيهم الروح ولم يركضوا فى أصلاب الرجال و أرحام النساء
وعن - رجل لا أب له
وعن - رجل لا أم له
وعن - قبر جرى بصاحبه
وعن - بقعة طلعت عليها الشمس مرة واحدة ولم تطلع عليها قبلها ولا بعدها
وعن - ظاعن ظعن مرة واحدة ولم يظعن قبلها و لا بعدها
وعن - شجرة نبتت من غير ماء
وعن - اليوم و أمس وغد و بعد غد
و عن - المحو الذى فى القمر
فقيل لمعاوية لست هناك , ومتى أخطأت فى شئ من ذلك سقطت من عينيه , فاكتب الى ابن عباس يخبرك عن هذه المسائل , فكتب الى بن عباس فأجابه
soma مشرفة قسم
عدد الرسائل : 131 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 25/03/2010
موضوع: رد: من فقه ابن عباس رضى الله عنه الجمعة 26 مارس 2010 - 0:04
أما الشئ ( فالماء ) قال الله تعالى ( و جعلنا من الماء كل شئ حى ) أما الا شئ ( فالدنيا ) تبيد و تفنى
اما دين لا يقبلُ الله غيره فلا اله الا الله محمد رسول الله وهو الاسلام
أما مفتاح الصلاة ( فالله اكبر ) أما غرس الجنة ( فلا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم )
أما صلاة كل شئ ( فسبحان الله و بحمده )
أما الاربعة الذين فيهم روح ولم يركضوافى اصلاب الرجال وارحام النساء ( فأدام - و حواء - ناقة صالح - كبش إسماعيل )
أما الرجل الذى لا أب له ( فالمسيح )
أما الرجل الذى لا أم له ( فادام عليه السلام )
أما القبر الذى جرى بصاحبه ( فحوت يونس سار به فى البحر )
أما البقعةالتى طلعت عليها الشمس مرة واحدة ولم تطلع عليها قبلها ولا بعدها ( فبطن البحر حين انفلق لبنى اسرائيل )
أما الظاعن الذى ظعن مرة واحدة ولم يظعن قبلها و لا بعدها ( فجبل طور سيناء كان بينه و الن الأرض المقدسة أربعة ليال فلنا عصيت بنو إسرائيل أطاره الله تعالى ونودوا إن قبلتم التوراة كشفته عنكم و إلا ألقيته عليكم , فأخذوا التوراة معذرين فرده الله تعالى إلى موضعه فذلك قوله تعالى :- ( وإذا نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظُله وظنوا أنه واقع بهم )
و أما الشجرة التى نبتت من غير ماء : - ( فشجرة اليقطين التى أنبتها الله على يونس عليه السلام )
أما الشئ الذى تنفس بلا روح ( فالصبح ) قال الله تعالى ( والصبح أذا تنفس )
وأما اليوم : فعمل والأمس : فمثل و أ ما غد : فأجل وأما بعد غد : فأمل
وأما المحو الذى فى القمر : فقوله تعالى : ( وجعلنا الليل والنهار ايتين فمحونا اية الليل و جعلنا اية النهار مُبصرة ) ولولا ذلك المحو لم يعرف الليل من النهار و لا النهار من الليل
بحور مشرفة قسم
عدد الرسائل : 101 تاريخ التسجيل : 22/03/2010
موضوع: رد: من فقه ابن عباس رضى الله عنه الجمعة 26 مارس 2010 - 0:41